استضاف مركز الرافدين للحوار RCD سعادة السيد احمد الرويضي سفير دولة فلسطين في العراق، في جلسة حوارية بعنوان: "الابعاد الإقليمية والدولية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة" على قاعة سيرجو فييرا ديملييو في مبنى المركز بمحافظة النجف الاشرف، وادار الجلسة الإعلامي د. علاء الخطيب، وسط حضور متميز من شرائح المجتمع العراقي، تحدث فيها السفير عن جملة محاور تخص الصراع العربي – الفلسطيني أهمها جذور هذا الصراع ومسبباته على مستوى القوى الاستعمارية، ودور الجانب الاستيطاني الإسرائيلي في قمع الفلسطينيين.

وأشار الرويضي إلى أهمية القدس في الصراع العربي الإسرائيلي باعتبارها ايقونة ذات ابعاد رمزية ودينية وتاريخية أراد الإسرائيليون فيها السيطرة بكل الوسائل، ثم انتقل إلى تطورات الملف الفلسطيني، ومن ذلك ابعاد عملية طوفان الأقصى وتأثيرها على المشهد الداخلي الفلسطيني، والبعد الإقليمي والدولي، واهمية التوصل الى هدنة بين الجانب الفلسطيني في قطاع غزة والجانب الإسرائيلي، وأثر الفواعل المحلية والإقليمية والدولية في تفعيل هذه الهدنة. 

 

تأتي هذه الندوة ضمن الجلسات الدورية التي يقيمها مركز الرافدين للحوار RCD ونشاطاته العلمية والبحثية وسعية لمناقشة أبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية.